سليم الزعنون يلتقي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي ويلتقي رئيس مجلس الشعب السوري في جنيف

21 تموز 2010

التقى الأخ سليم الزعنون رئيس الاتحاد البرلماني العربي /رئيس المجلس الوطني الفلسطيني اليوم     في جنيف السيد ثيو بن غوري راب  رئيس الاتحاد البرلماني الدولي /رئيس مجلس النواب الناميبي، وبحث  اللقاء مجالات التعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الوطني الفلسطيني وسبل تطويرها،  واستعرض الأخ سليم الزعنون تطورات القضية الفلسطينية، بما في ذلك قرارات الاحتلال الإسرائيلي بطرد النواب المقدسيين من مدينة القدس، مطالبا رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بالتدخل والضغط على إسرائيل  لإيقاف تنفيذ هذه القرارات وإلغائها، كما طالب بتحمل كافة الأطراف مسؤوليتاها تجاه هذه القضية الخطيرة.

  ونقل الأخ سليم الزعنون بصفته  رئيسا للاتحاد البرلماني العربي  تحفظات المجموعة العربية حول مشروع الاتفاقية الدولية المطروحة من قبل الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي .

كما نقل الأخ سليم الزعنون تحيات الأخ الرئيس محمود عباس -الذي يناضل من اجل تحقيق  الحقوق الوطنية -، نقل تحياته للسيد رئيس  الاتحاد البرلماني الدولي/ رئيس مجلس النواب الناميبي.

بدوره ، أعرب السيد ثيو بن غوري راب عن تعاطفه ودعمه للقضية الفلسطينية العادلة ،  وللمعاناة التي يعيشها في ظل الاحتلال مؤكدا  دعمه لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .

كما أعرب السيد ثيو  عن تفهمه للتحفظات التي طرحها السيد سليم الزعنون حول مشروع الاتفاقية، مشيرا إلى ان الاتحاد البرلماني الدولي قد ارتكب خطأ فنيا في طرح  مشروع الاتفاقية  دون تمهيد مسبق او تنسيق كاف، وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات والتنسيق  في المستقبل.

وحضر اللقاء إلى جانب الأخ رئيس المجلس السادة أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني:عزام الأحمد ، زهير صندوقة، محمد حسن الصيفي،  وحضور السيد عماد الزهيري نائب السفير الفلسطيني في جنيف،و عمر حماي مستشار الوفد.

 

رئيس المجلس الوطني يلتقي رئيس مجلس الشعب السوري

 

 كما التقى الأخ سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني بالأخ محمود الابرش  رئيس مجلس الشعب السوري وذلك في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف ، بحضور أعضاء الوفد الفلسطيني .

 وقد جرى تبادل وجهات النظر حول مختلف  القضايا  التي تهم  الجانبين، وبشكل  خاص العلاقات البرلمانية وسبل تطويرها، إلى جانب مناقشة آخر تطورات القضية الفلسطينية، كما تم بحث الحصار المفروض على قطاع غزة  وتفعيل دور البرلمانات العربية والإسلامية في التضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث تم بحث تنظيم زيارة لرؤساء البرلمانات العربية والإسلامية برئاسة السيد محمود الابرش إلى قطاع غزة  للقاء كافة  الأطراف على الساحة الفلسطينية بما يسهم في الجهود الرامية لإعادة الوحدة الفلسطينية، وبما يؤكد على وقوف الشعوب  العربية والإسلامية ممثلة ببرلماناتها إلى جانب الشعب الفلسطيني.

 وأعرب  الأخ سليم الزعنون  عن موافقته  على هذه الزيارة  متمنيا للسيد محمود الابرش أن تنجح هذه الزيارة في تحقيق أهدافها بما يخدم القضية الفلسطينية.

يمثّل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها. وبعد نكبة فلسطين عام 1948،عبّر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة عن إرادته، حين قام الحاج أمين الحسيني بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثّل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، وقام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي "،الذي مثّل فلسطين في جامعة الدول العربية.وعُقد المؤتمر الوطني الأول في القدس خلال الفترة 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964،وانبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي كان عدد أعضائه 422 عضوا، وأعلن هذا المؤتمر قيام منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني، وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني عدد من الوثائق والقرارات، أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني) والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها، وتم انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

مكتب الرئيس : الاردن ـ عمان ـ دير غبار 
هاتف : 9/5857208 (9626)
فاكس : 5855711 (9626)

 

ألبوم صور