بوغالي : دعم الجزائر لفلسطين ثابت وغير مشروط ومستمر تاريخيا

26 مايو 2023

جدّد رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، خلال استقباله أمس، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، والوفد المرافق له موقف الجزائر "الثابت واللامشروط والمستمر تاريخيا" تجاه القضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع، مشيرا إلى أن إحدى أبرز صور هذا الدعم تجسدت في توقيع الفصائل الفلسطينية على "إعلان الجزائر" التاريخي في أكتوبر 2022 للمّ الشمل والمصالحة الفلسطينية. 

حسب بيان المجلس الشعبي الوطني فقد أشاد كلا من رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح خلال اللقاء الذي جرى بمقر المجلس، بجودة العلاقات الصلبة والقوية التي تربط البلدين الشقيقين. وأكدا ضرورة العمل لإيجاد مزيد من الآليات والسبل لترقيتها إلى أعلى المستويات.

وفي كلمته الترحيبية، جدّد بوغالي التذكير بالموقف الجزائري "الثابت واللامشروط والمستمر تاريخيا" تجاه القضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع، والتي تجسّدت إحدى صورها في توقيع الفصائل الفلسطينية على "إعلان الجزائر" التاريخي في أكتوبر 2022 للمّ الشمل والمصالحة الفلسطينية. كما ثمّن إحياء هيئة الأمم المتحدة للذكرى 75 للنكبة الفلسطينية وأشاد بمخرجات القمة العربية 32 التي توجت بـ«إعلان جدة" الذي حث على تتمة تنفيذ ورقة طريق "إعلان الجزائر" المصادق عليه في قمة الجزائر في نوفمبر الفارط وأكد مركزية القضية الفلسطينية وكذا عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وجدد بوغالي، حرص الجزائر على دعم كل ما من شأنه تعزيز العمل العربي المشترك واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مؤكدا في ذات السياق، استعداد الجزائر لتسخير كل جهودها من أجل حشد الدعم اللازم كي تنال دولة فلسطين العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

من جهته، عبر السيد فتوح عن امتنانه للدعم الذي تقدمه الجزائر شعبا وحكومة لدولة فلسطين، كما حيا حرص رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على رعايته إحياء الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية، والتي وصفها بالناجحة على كل المستويات. وأعرب ضيف الجزائر عن أمله في استكمال تنفيذ وثيقة لم الشمل الفلسطيني، شاكرا بالمناسبة جهود نواب المجلس الشعبي الوطني، "الذين لا يفوتون الفرصة للدفاع عن القضية الفلسطينية في كل المحافل سواء كانت إقليمية أم دولية".

يمثّل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها. وبعد نكبة فلسطين عام 1948،عبّر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة عن إرادته، حين قام الحاج أمين الحسيني بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثّل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، وقام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي "،الذي مثّل فلسطين في جامعة الدول العربية.وعُقد المؤتمر الوطني الأول في القدس خلال الفترة 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964،وانبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي كان عدد أعضائه 422 عضوا، وأعلن هذا المؤتمر قيام منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني، وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني عدد من الوثائق والقرارات، أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني) والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها، وتم انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

مكتب الرئيس : الاردن ـ عمان ـ دير غبار 
هاتف : 9/5857208 (9626)
فاكس : 5855711 (9626)

 

ألبوم صور