المنامة فتوح يلتقي برئيسة برلمان جنوب إفريقيا ويشكرها على مواقف بلادها الداعمة لفلسطين

16 آذار 2023
التقى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، برئيسة برلمان جنوب افريقيا، مابيسا ناغاكولا، بحضور سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مملكة البحرين، ووضعها في صورة آخر تطورات الأوضاع الميدانية في فلسطين.
واطلع فتوح، ناغاكولا على المجازر اليومية التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق أبناء شعبنا الأعزل، بتنسيق المواقف المتبادل من أجل حشد الدعم للمطالب والحقوق الفلسطينية، ومساندة القدس المحتلة ودعم صمود شعبنا في وجه سياسات الاحتلال الإجرامية.
وأكد فتوح خلال اللقاء على الروابط التاريخية بين فلسطين وجنوب افريقيا والهم المشترك فيما يتعلق بمقاومة الابرتهايد منوها أن الشعوب تستلهم من تجربة جنوب افريقيا ونضال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.
وأثنى فتوح على مواقف جنوب افريقيا الداعمة للنضال والشعب الفلسطيني متقدماً بالشكر على القرار الجريء الذي جاء بتوصية من البرلمان بتخفيض جنوب افريقيا لتمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل ردها على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.
وباسمه وباسم الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية برئاسة السيد الرئيس محمود عباس، اهدى فتوح رئيسة برلمان جنوب افريقيا هدية تذكارية من القدس المحتلة وذلك تقديرا لها ولمواقف جنوب افريقيا المساندة للقضية الفلسطينية.
بدورها تقدمت ناغاكولا من رئيس المجلس الوطني، والسفير الفلسطيني بالشكر والتقدير على هذه اللفتة مؤكدة على الموقف الثابت لجنوب أفريقيا بدعم نضال الشعب الفلسطيني وسعيه الدائم لانتزاع حريته وإقامة دولته الحرة المستقلة وعاصمتها القدس وذلك انطلاقا من موقف الزعيم مانديلا وشعب جنوب أفريقيا.
يذكر أن أعمال الجمعية تستمر حتى مساء اليوم الأربعاء، لبحث موضوع "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب"

يمثّل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها. وبعد نكبة فلسطين عام 1948،عبّر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة عن إرادته، حين قام الحاج أمين الحسيني بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثّل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، وقام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي "،الذي مثّل فلسطين في جامعة الدول العربية.وعُقد المؤتمر الوطني الأول في القدس خلال الفترة 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964،وانبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي كان عدد أعضائه 422 عضوا، وأعلن هذا المؤتمر قيام منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني، وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني عدد من الوثائق والقرارات، أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني) والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها، وتم انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

مكتب الرئيس : الاردن ـ عمان ـ دير غبار 
هاتف : 9/5857208 (9626)
فاكس : 5855711 (9626)

 

ألبوم صور