بيان بمناسبة يوم العمال العالمي

30 نيسان 2023

نحتفل نحن والعالم في الأول من أيار من كل عام بيوم العمال العالمي، يوم السواعد الفتية والحب والعطاء تقديراً واحتراماً لعمالنا البواسل.
في فلسطين يشكلون القاعدة الأساسية والركيزة القوية في النضال والتحرير لبناء دولتنا الفلسطينية ولا زال عمالنا البواسل مستمرون بالبناء والتطوير رغم التحديات ومرارة العيش، يخوضون معارك وحروب من أجل لقمة العيش والمساهمة في التنمية الوطنية المستدامة.
لقد كانوا ومازالوا طليعة الكفاح الفلسطيني والمشاركة في مواقع النضال والعمل كافة، فمنهم الشهيد والجريح والأسير لهم منا تحية خاصة في يومهم العالمي.
لقد عانت الطبقة العمالية في فلسطين من الظلم والاضطهاد من دولة الكيان الصهيوني فعمال فلسطين ليسوا كعمال العالم لانهم يعانون من الظلم والحصار من قبل الاحتلال الوحيد في العالم، كما أن العمال في قطاع غزة يعانون من البطالة والأجور المتدنية وغياب القانون الذي يحميهم من مشغليهم بالاضافة إلى الحصار المفروض عليهم من قبل الاحتلال الفاشي.


بعد نكبة فلسطين عام 1948 واحتلال فلسطين من العصابات الصهيونية تحول المزارع والعامل الفلسطيني إلى لاجئ مشرد يبحث عن لقمة عيشه المغمسة بالدم والقتل من قبل العصابات الصهيونية حيث قامت قوات الاحتلال البريطاني وعصابات الصهيونية الفاشية بقمع الحركة الوطنية العمالية بالحديد والنار ومنعهم من ممارسة حقهم في العمل النقابي الفلسطيني وحاربتهم وانتهكت حقوقهم لمنعهم من القيام بدورهم النضالي في الدفاع عن حقوقهم اليومية والنقابية، علماً أن الطبقة العاملة الفلسطينية منذ عشرينيات القرن الماضي شكلت جسمها النقابي في حيفا ويافا وغيرها من المدن الفلسطينية وعمل الكيان الصهيوني على ارهابهم واعتقالهم حتى يتخلوا عن نضالهم في تحرير فلسطين وإقامة دولتهم الفلسطينية وعاصمتها القدس.
بادرت منظمة التحرير الفلسطينية بانشاء نقابات مهنية متخصصة من ضمنها الاتحاد العام لعمال فلسطين ممثلين في المجلس الوطني الفلسطيني و في المحافل الدولية للدفاع عن حقوقهم من أجل شرح معاناة الشعب الفلسطيني والاضطهاد الذي يتعرضون له من قبل الاحتلال الفاشي حتي يعزلوا دولة الاحتلال ويفضحوا ممارساتهم القمعية العنصرية. كما أن الطبقة العاملة في الأراضي المحتلة عام 1967 شكلت اتحاد نقابات العمال بقرار وطني من منظمة التحرير الفلسطينية والتي توحد مع الاتحاد العام لعمال فلسطين وأصبحا جسماً نقابياً واحداً جسم نقابي واحد يجسد وحدة السواعد الطاهرة الأبية.

 

إننا في اليوم العالمي للعمال وأمام الواقع الصعب والمعاناة التي يعيشها عمالنا البواسل فإننا في المجلس الوطني نؤكد ما يلي:-

1- نتقدم بالتحية والتقدير للطبقة العاملة الفلسطينية في الوطن والشتات ونعلن بهذه المناسبة عن تضامنا مع العاملين المناضلين في القطاعات كافة لنيل حقوقهم كما نعبر عن تقديرنا لجهودهم المبذولة لضمان مستوى معيشي لائق لعائلاتهم ولسعيهم للارتقاء باقتصاد وطنهم كل ضمن مجاله.

 

2- تحية لعمالنا البواسل الذين صمدوا في وجه الحصار الظالم وفي وجه آلة البطش الصهيونية وندعوهم للمزيد من الصمود والتحدي، كما نترحم على عمالنا البواسل شهداء الحرية ولقمة العيش الذين كانوا ضحية الاحتلال الفاشي.

3- إننا في المجلس الوطني الفلسطيني نوجه بهذه المناسبة نداء إلى الكل الفلسطيني بجميع اطيافه بالالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد قاعدة النضال الفلسطيني وتوحيد الصفوف لمواجهة كل المحاولات والمخططات الفئوية التي تسعى الي تمزيق النسيج الفلسطيني ولمواجهة العدو العنصري الفاشي وافشال مخططاته بالاستيلاء على ارضنا وتهويدها وحماية مقدساتها.


عاش الاول من آيار يوم العمال العالمي
عاشت م-ت-ف الممثل الشرعي والوحيد
المجد والخلود لشهدائنا الابرار
الحرية لاسرى الحرية
عاشت فلسطين

يمثّل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها. وبعد نكبة فلسطين عام 1948،عبّر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة عن إرادته، حين قام الحاج أمين الحسيني بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثّل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، وقام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي "،الذي مثّل فلسطين في جامعة الدول العربية.وعُقد المؤتمر الوطني الأول في القدس خلال الفترة 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964،وانبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي كان عدد أعضائه 422 عضوا، وأعلن هذا المؤتمر قيام منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني، وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني عدد من الوثائق والقرارات، أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني) والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها، وتم انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

مكتب الرئيس : الاردن ـ عمان ـ دير غبار 
هاتف : 9/5857208 (9626)
فاكس : 5855711 (9626)

 

ألبوم صور