العضوية

بموجب المادة(5) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية: ينتخب أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني عن طريق الاقتراع المباشر من قبل الشعب الفلسطيني بموجب نظام تضعه اللجنة التنفيذية لهذه الغاية.

ولكن إذا تعذر إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني استمر المجلس الوطني قائما إلى أن تتهيأ ظروف الانتخابات.(المادة(6) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية).

و يحق للمجلس الوطني، وتعود له صلاحية ضم أعضاء جدد إليه من حين لآخر.حسبما يرى ذلك ملائما ،وبحسب ما تمليه عليه متطلبات معركة التحرير ومقتضيات تعميق الوحدة الوطنية وذلك وفق نظام تقدمه اللجنة التنفيذية ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني .

يمثل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده ،وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها ،من أجل إحقاق الحقوق الوطنية المشروعة ،والمتمثلة في العودة والاستقلال والسيادة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس .
وكانت بدايات العمل التنظيمي على المستوى الوطني الفلسطيني قد بدأت مع عام 1919 حيث شهدت فلسطين ما عرف بالمؤتمر العربي الفلسطيني ،وهو مؤتمر تمثيلي عقد باسم عرب فلسطين سبع دورات بين عامي 1919،1928 ،ويعتبر هذا المؤتمر ،في بلد حرم أبناؤه العرب من ممارسة حق الانتخاب ،مؤسسة وطنية تشبه إلى حد ما المجالس النيابية و لها أهدافها الواضحة وبرامجها المحددة .

 

مكتب الرئيس : الاردن ـ عمان ـ دير غبار 
هاتف : 9/5857208 (9626)
فاكس : 5855711 (9626)

 

ألبوم صور